اكمالية 18 فبراير العالية - المغير -
الإختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية :
النص :
"طلب العلم فريضة على كل مسلم و مسلمة " هكذا يفرض الإسلام على ابنائه ان ينهلوا من ينابيع العلم و يتذوقوا ثمار المعرفة ليكونوا قادة و سادة فمن يطلب العلم يكن في جهاد و عبادة . و في المدرسة يعرف التلميذ كيف يقرأو يتعلم و عليه بعد ذلك ان يقبل على القراءة في شغف و نهم و المكتبة خير مكان يحقق للتلميذ هذه الرغبة و ينمي فيه هذه الملكة . فمتى تزر المكتبة تقض وقتا سعيدا في مكان هادئ جميل مصاحبا أعلام المفكرين و ثمار قرائح المخترعين . و أيان تقبل على اختيار ما تقرأ تجد من يرشدك الى ما تحب قراءته فان طلبت ما(تريد ) الفيت من يسارع الى احضاره . فان تثابر على القراءة (تألفها ) و اذا ما تألفها تكثر معلوماتك و يخصب تفكيرك . فنعم الانسان الذي يجعل الكتاب جليسه " - المختار في قواعد اللغة العربية - بتصرف-
* البناء الفكري :
- اعط عنوانا مناسبا للنص.
- ما ثمرة القراءة ؟ ما المكان الذي ينمي هذه الملكة ؟
- اشرح العبارة التالية : " من يطلب العلم يكن في جهاد و عبادة ".
-هات مرادف الكلمات التالية من النص :- يأخذ -يزيد- وجدت .
* البناء الفني :
- استخرج من النص : ~ صورة بيانية و أذكر نوعها واشرحها .
~ محسنا بديعيا و أذكر نوعه .
* البناء اللغوي :
- اعرب ما تحته خط .
- ما وظيفة ما بين قوسين .
صغر كلمة " كتاب " و أذكر الوزن .
* الوظعية الإدماجية :
- التردد على المكتبة يعود على الفرد بفوائد كثيرة .
اكتب فقرة تتحدث فيها عن هذه الفوائد و أثرها على الفرد والمجتمع موظفا :
جملة واقعة خبرا لناسخ - سجعا - تشبيها .